شرح لالية عمل الدارة كنا سابقا طرحنا سؤال بخصوص الالية ودور الدايود
طيب.فقط. نبسط للمهتمين عن طريق. تتبع مسار التيار وفق خطوات تتطلبها الية الدارة
لنسمي الترانزيستور الموصول مع قاعدته مجزء الجهد من اثنين مقاومة 2,2M اوم بTR1
والترانزيستوران المتبقيان والمربوطان بطريقة دارلنغتون فهما يمثلان ترانزيستور واحد. لرفع قدرة التحمل وحساسية. لاقل تيار. عن طريق المقاومة 100K نسميه بTR2
خطوت العمل
1 / الوضعية الاولى باب السيارة مغلق يعني السويتش مفتوح (off) = في هذه الوضعية المصباح غير مضيئ والمكثف 22uf مشحون على الكامل وعلى طول مدة بقاء الباب مغلق عن طريق. مرور التيار من البطارية عبر مقاومة المصباح ثم عبر المقاومة 1M اوم الموصولة توالي مع موجب هذا المكثف وبسبب شحن المكثف على طول. فانه يتولد جهد عبر مجزء الجهد المتكون من المقاومتين 2,2Mاوم.يفوق جهد انحياز الترانزيستور (0,7V) وتيار مناسب. يؤدي الى قدح TR1 وبالتالي يقصر مسار تيار قاعدة TR2 المار عبر مقاومة انحياز TR2 وهي ال100K مع الارضي مما يسبب زوال انحياز هذا الاخير وبالتالي. حالة. فصل اي off ومن ثم. الدارة مفتوحة والمصباح غير مضيئ
الوضعية الثانية باب السيارة تم فتحه هذا يعني ان السويتش مغلق( on)= وفي هذه الوضعية. يتم قصر مسار التيار القادم من البطارية والمار عبر مقاومة المصباح قلت يتم قصره مع الارضي عن طريق السويتش ( اقصر مسار للتيار ) وبالتالي كاننا وصلنا المصباح مباشرة بقطبي البطارية. وعزلنا الدارة. كليا. الا انه وجب تفريغ المكثف 22uf (منع انحياز TR1) وبسرعة للاستعداد لوضعية الباب المغلق. ولذلك تم تركيب دايود انوده مع موجب المكثف وكاثوده مع قطب السويتش لتسريع التفريغ ومنع الشحن بالاتجاه المعاكس فوضع مقاومة صغيرة القيمة هنا لا تصلح لذلك تم اختيار الدايود
الوضعية الثالثة اعادة غلق الباب. يعني السويتش مفتوح (off) = وفي هذه الوضعية بعد فصل السويتش وبدأ عملية شحن المكثف وقبل الوصول لمستوى انحياز الترانزيستور TR1 فانه يكون الترانزيستور TR2 (الدارلنغتون ) في حالة وصل اي on وذلك لانه تم قدحه عن طريق تيار مار من البطارية عبر مقاومة المصباح مرور بمقاومة الانحياز ال100Kاوم (لان مقاومة المصباح ماهي الا مقاومة RC للدارلنغتون ) وبالتالي يبقى المصباح مضيئ مادام الشحن مستمر ولم يصل لمستوى المحدد له (نتحدث عن اجزاء من الثانية ) لا يمكن للعين المجردة مجاراة هذا وبمجرد وصول مستوى الشحن الى نقطة انحياز الترانزيستور TR1 فانه يعمل كمقاومة متغيرة بين المجمع والمشع مما يسبب تخفيض التيار القادم عبر مقاومة انحياز TR2 ال 100K بشكل تدريجي وهذا يظهر جليا. من خلال تخافت اضاءة المصباح بشكل تدريجي ايضا حتى الوصول الى نقطة الفصل هي ونقطة توقف انحياز الدارلنغتون. كليا (وهذا هو المقصود بالتاخير الزمني )
وتبقي المكثفة. مشحونة وTR1 في حالة on حتى تكرار العملية من جديد