random
أخبار ساخنة

اضافة دايود او زينر لرفع جهد القنص اي الفصل كما نريد

اضافة دايود او زينر لرفع جهد القنص اي الفصل كما نريد


السلام عليكم اعضاء الاكاديمية المحترمين
كما تعلمون ومن خلال المنشور السابق الذي نشرناه البارحة على شكل سؤال يخص هذا المخطط الذي يمثل دارة الكترونية وظيفتها تنظيم جهد خرج المنوبة او الدينامو الخاص بشحن بطارية السيارة. اثناء سير السيارة او. تشغيل المحرك (وضع التوقف )

طبعا الكل يعرف. المنوبة (التيرناتور ) وهي شبيهة بالمحرك. تحوي ملفات خارجية مصممة على شكل ثلاث شبكات دائرية لها ثلاث مخارج وهذه الملفات مسؤولة عن اخراج تيار الشحن بفارق جهد بعد تقويم الخرج. بستتة دايودات ثلاث منها موجبة وثلاثة سالبة حيث القطب الموجب (مجموع الكاثودات الثلاثة للدايودات الموجبة ) يتم وصله بقطب البطارية الموجب. اما القطب السالب (مجموع الانودات الثلاثة للدايودات السالبة ) يتم وصله بارضي المنوبة. وبالتالي بجسم المحرك اي سالب البطارية والسيارة. ككل
وطبعا حتى تتحرض هذه الملفات. يلزم. مجال مغناطيسي اي قوة محرضة وهذا دور ملف مصمم على المحور الدوار للمنوبة الذي يدور مع دوران المحرك ومتصل بخطي النغذية عن طريق فحمتان (شربونات ) تلامسان . حلقتين من نحاس معزولتين وهما قطبا الملف
طيب ممكن احدنا. يقول . هذا سهل. ممكن نغذي ملف المحور الدوار بتغذية 12V فتنتج القوة المحرضة وانتهى الامر

نعم هذا صحيح وكلام سليم. لكن. فيه مشكل وهو الخرج. لن يكون منظم ومستقر بل سيكون الخرج مرتفع يفوق ال15V وهذا غير مناسب لشحن البطارية ولاجهزة السيارة. سيؤدي الى تلف البطارية وتلف حاسوب السيارة والمصابيح
هنا. كان لزاما على المصممين اللجوء الى منظم جهد لا يسمح بارتفاع الجهد عن قيمة معينة طبيعية مقصودة في التصميم وهذا. المنظم هو دارة الكترونية. لها تصميمات مختلفة. والتي بين ايدينا واحدة من هذه التصميمات.
شرح عمل الدارة ::::
لاحظوا الرمز DF هذا يوصل باحد اقطاب ملف المحور الدوار عن طريق فحمة ناقلة (شربونات )
الرمز D- هذا ارضي المنوبة وهو ارضي السيارة. اي السالب
الرمز D+ هذا خط قطب البطارية وهو نفسه خط خرج المنوبة الموجب وياتي بعد السويتش الثانية (وضع onاو M)
طبعا الدارة بسيطة. الترانزيستور T2 هو pnp دارلنغتون. لرفع القدرة. اولا ولقدحه بالسالب ثانيا. لاحظوا. بحذف T1 واعتباره غير موجود وكذلك الزينر D1 والدايود D2 والمقاومة R4 و المكثفة C1 فانه و بمجرد تشغيل سويتش السيارة يمر التيار من البطارية عبر خط D+ ومن ثم عبر باعث T2 ثم عبر قاعدته ( لان فرق الانحياز موجود ) الى الارضي D- عبر المقاومة . 1K. مما يتسبب في قدحه فيمرر تيار كافي عبر المشع الى المجمع وبالتالي يمر عبر ملف المحور الدوار(تمثله الوشيعة L). والذي بدوره يمرر التيار عبر الفحمة الثانية. والتي موصولة بالارضي مما يتسبب في نشوء القوة المحرضة وبالتالي تخرج المنوبة تيار الشحن بفرق كمون من 12V. الى 18V وطبعا لن يسمح. بتجاوز جهد 14,4V الى 14,7V لذلك. يلزم. تركيب ترانزيستور pnp (لاننا نتعامل مع خط موجب )وهو T1 لمنع انحياز T2 وذلك بجعل جهد قاعدة T2 مساوي لجهد المشع وطبعا. حتى T1 يحتاج على الاقل 0,7V. حتى ينحاز. ونحن كذلك نريد جهد القنص(قيمة معينة. يتم عندها فصل التغذية عن ملف المحور الدوار ) 14,4V. اذن 14,4-0,7 =13,7V وهو ما يحققه الزينر مع الدايود D2 حيث ZD+VD وهكذا تستمر العملية بين فصل ووصل بين قيمتين 14V. الى 14,4V. او 14,5V. وطبعا العين المجردة. لا تحاكي عملية الفصل والوصل لذلك بالفحص عن طريق الافومتر. نجد هذه القيمة. ثابتة. مهما ظغطنا على دواسة المحرك وهذا هو المقصود .
طبعا المكثف C1 والمقاومة R4. دورهما تهدئة مرحلتي الوصل والفصل. فلا يتم الامر سريعا بل بطئ. بحسب مدة شحن المكثف وتفريغه اي اننا لا نريد نقطة حرجة عندها يتم الفصل او الوصل

دور الدايود D3 اخماد الشحنة المنعكسة من ملف المحور الدوار. والذي يمثله الرمز L. وهذا حماية لعنصر القيادة T2
الوصلة J هنا قصد بها المصمم اضافة دايود او زينر لرفع جهد القنص اي الفصل كما نريد.






google-playkhamsatmostaqltradent