بورد مصعد كهربائي
احضره احد الفنيين وهو فني يعمل في مجال تركيب وصيانة المصاعد
العطل :
التغذية موجودة وكل شيئ يبدو طبيعيا ولكنه لا يعطي امر لتشغيل المحرك. علما انه أخذه لاحد الفنيين وقد قام بتغيير ثلاث مقاومات مكان التحديد ولعدم توفر مقاومة بالقيمة المطلوبة وصل اثنتان على التسلسل وقال له... جاهز.
أخذه وجربه لم يتغير شيء...
سألته:
هذه المقومات لدارة الأمان وتأخذ منافذها الأرقام... 120-130-140 أليس صحيحا...
قال لي وبنظرة تعجب... انت بتشتغل بالمصاعد؛ فقلت له لا انها معلومات عامة...فقط اقوم بصيانة بوردات المصاعد.
العمل:
بعد سؤالي له عن مفاتيح الأمان وهي للابواب وفيما كانت ريلية الأمان تغلق وللعلم توصل المفاتيح على التسلسل بحيث ان فتح احد الأبواب يمنع عمل ريلية الأمان وهذه الريلية هي من يعطي امر الجاهزية لاكمال العمل.
قال لي لا...
إذا العطل محصور بدارة الأمان والنقاط. 120-130-140 والدارة التابعة لها؛ وبما ان الفني السابق قام باستبدال المقاومات المحروقة اذا العطل بعد المقاومات...
وبما ان المقاومات تتصل مع العوازل الضوئية فوتوكبلر اذا يجب اختبارها فهي العنصر الاخير في الدارة لانها تعزل الدارة الأخرى كهربائيا وتوصلها ضوئيا...
بالفحص تبين وجود اثنتان منها معطلان تم الفك والتأكد خارج الدارة...
لان الفوتو العطال غير موجود بالسوق كان لابد من فتح داتاشيت للتأكد من توزيع الأقطاب والمقارنة مع الفوتو البديل المتوفر وفي الصور تجدون الأساسي والبديل...
تم التبديل وبانتظار نتيجة التجريب
منذر كيوان.