random
أخبار ساخنة

ايه العلاقه بين قدره السياره بالحصان والcc


ايه العلاقه بين قدره السياره بالحصان والcc

شكر خاص لاخي العزيز
مهندس عبدالرحمن شاهين....... 
السلام عليكم منشور مكرر لاهميته رغم طوله سؤال سألني اياه احد الاصدقاء سيارتي CC1600 يعني 16 حصان وسيارة صديقي من نوعيه اخرى 1600CC يعني 16 حصان لكنها انشط بكثير ما السبب ؟ لشرح الامر ببساطة وتوضيح مافيه من خطأ شديد لابد من معرفة مايلي : ● اولا ماذا تعني سعة المحرك CC1600 محرك السيارة مؤلف من عدة اسطوانات ممكن 3 او 4 او 5 او 6 او 8 او 10 الى 16 وكل اسطوانة تحتوي حجرة احتراق يتم دخول الوقود والهواء اليها ليحترق وينفجر ويولد ضغط يحرك السيارة ( شرحتها باكثر من منشور سابقا) و حجم حجرة الاحتراق هذه يقاس بالسنتيمتر المكعب CC وبضرب حجم هذه الحجرة بعدد اسطوانات السيارة نحصل على مايسمى سعة المحرك مثال سيارة 4 اسطوانات سعة حجرة الاحتراق فيها 400 سم مكعب تعني ان سعة محركها 4 X 400 = 1600 cc والعكس صحيح سيارة 6 سلندر وسعة محركها 2400CC معناها ان حجم حجرة الاحتراق فيها 2400 ÷ 6 = 400 CC و باعتبار ان كل 1000CC تعادل ليتر لذلك نسمع سيارة سعة محركها ليترين اي 2000CC ومن هنا نجد رقم على كل سيارة من الخلف يوحي لنا بسعة محركها مثلا 1.4 اي 1400CC و 1.6 اي 1600CC و 3.8 اي 3800CC وهكذا .... وهناك طرق اخرى تتبعها بعض الشركات للاعلان عن سعة محركات سياراتها فمرسيدس مثلا رقمها يدلنا على سعة محركها مثلا مرسيدس 320 سعة محركها 3200 CC ومرسيدس 600 سعة محركها 6000 CCوهكذا ( رغم وجود بعض الاختلافات احيانا نتيجة محركات التيربو او المرسيدس المعدلة منAMG حيث تعتمد على رقمين بدل ثلاثة .. يعني 63 اي 6300 cc) وشركة BMW تعتمد على الرقمين اليمينيين للدلالة على سعة محركات سيارتها 740 يعني محركها4000CC 530يعني محركها 3000CC 325 يعني محركها 2500CC والرقم اليساري 7 او 5او 3 يدل على فئة السيارة رغم وجود استثناءات ايضا لدى الفئة M الرياضية منها هذه الامور شرحتها بالتفصيل في سلسلة محركات السيارة كلما زادت سعة المحرك كلما زادت الطاقة الحصانية الناتجة عنه ● المقولة ان سيارة 1600cc تعادل 16 حصان هو اكبر خطأ متداول ● استطاعة محرك السيارة او عزمه يقاس عالميا بثلاث امور ♧ عزم يقاس بالكيلووات ومنه ينتح العزم بالحصان HP فكل حصان يساوي 0.75 كيلووات تقريبا وبالتالي سيارة 120 حصان تعني ان عزمها 120×0.75 =90 KW ولكن وحدة ال KW مصطلح للكهرباء اكثر لذلك اعتمد على قياس عزم السيارة عالميا بأمرين اما بالحصان الميكانيكيHP (HORS POWER) او بالنيوتن / متر N/M او بكلاهما ● العزم المستخرج من محرك السيارة ليس ثابت وانما يتغير بتغير عدد دورات المحرك RPM ● مما سبق ليس هناك نشرة سيارة في العالم تذكر عدد الاحصنة في سياراتها بشكل مجرد ولكن يجب ان يتبعها عدد الاحصنة عند عدد الدورات للمحرك او عزم السيارة كذا نيوتن متر عند كذا دورة محرك فنجد النشرة بالشكل التالي : (محرك 1600 CC يعطي 120 حصان عند 6000 دورة بالدقيقة) ( او محرك يعطي 150 نيوتن متر عند 6000 دورة بالدقيقة ) ● مما سبق نستنتج الخلاصة التالية 1: الاحصنة المتعارف عليها لدينا في مصرلا اساس لها من الصحة وهي مصطلح سوري اداري وليس ميكانيكي 2 : العزم يقاس بالحصان الميكانيكيHP عند عدد دورات معينة RPM 3 : و العزم يقاس ايضا بالنيوتن / متر عند عدد دورات معينة 4 : كلما زادت سعة المحرك زاد عزمه وعدد احصنته 5 : المقارنة بين عزم محركين يجب ان يتم بنفس سعة المحرك وعند نفس عدد دورات المحرك ● نأتي الآن للإجابة عن السؤال الرئيسي هنا .. كيف تتميز سيارة عن سيارة من حيث النشاط رغم ان لهما نفس سعة المحرك ؟؟؟؟؟ والجواب هنا يعود لأمرين هامين جدا 1 : اولا تقنية السيارة وجودة تصميمها فكلما زادت تقنية السيارة وجودتها وانسيابيتها استطاعت شركتها اخراج طاقة حصانية من محركها اكثر وهنا تلعب التقنية دورا هاما في جودة المحرك واقتصاديته و مثال من الواقع : محرك 1600 للكروز يعطي 111 حصان عند 6000 دورة محرك 1600 للانسر قرش يعطي 120 حصان عند 6000 دورة 2 : وثانيا الطاقة الحصانية لكل 1 كغ من وزن السيارة فمثلا سيارتين 120 حصان وزن احداهما 1000 كغ والثانية 1300 كغ فمن المؤكد والبديهي ان تكون الاولى اكثر تسارعا ومثال من الواقع ايضا كيا اوبتيما اكثر تسارعا بكثير من السنتافيه رغم ان كلاهما تحتوي محرك 2700CC ولذلك نشاهد الدراجات النارية ( موتور الشرطة) اكثر تسارعا من السيارات جميعا لان طاقته الحصانية بالنسبة لوزنه عالية جدا ● كل شركة تقوم برسم منحنى بياني لعزم محركات سياراتها يوضح العلاقة بين عدد دورات المحرك والعزم الناتج عنه بالنيوتن متر وبالكيلو وات وبالحصان '


google-playkhamsatmostaqltradent