زيت الضاغط oil
يوجد ثلاث انواع منتشرة من الزيوت وهى
1- زيت المينرال mineral
1- زيت المينرال mineral
ويستعمل مع مجموعة مركبات CFC مثل R503-R500-R13-R11-R502-R22-R12
ولا يجوز استعمالة مع مركبات HFC
2- زيت الكيل بنزين ALKYL BENZENE
يستعمل مع نفس مجموعة CFC مثل زيت المينرال وان كان يفوقة فى الجودة لذالك يفضل استعمالة اكثر مع درجات التجميد الشديدة وهوة قابل للامتزاج مع زيت المينرال ويستعمل ايضا مع مجموعة HCFC
3- زيت البولى ايستر POLYOL ESTER
خاص بمركبات تبريد مجموعة HFC مثل R410-R407-R404-R508-R507-R23-R134A
خاص بمركبات تبريد مجموعة HFC مثل R410-R407-R404-R508-R507-R23-R134A
وهوة يمتص الرطوبة بشدة لذالك يجب عدم تعرضة للهواء فترة طويلة كما يجب التفريغ جيدا لدائرتة
فى حالة تشغيل مركبات التبريد التى تعمل بزيت البولى ايستر مثل R134A على زيت اخر مثل المينرال الخاص بى R12
فان اختلاط الزيت بلغاز يكون قليل ممكا يسبب عدم رجوع الزيت للضاغط بدرجة كافية مما يؤدى لتلف الضاغط او حدوث
سدد زيت بلدائرة وكذالك فى حالة شحن مثلا R12 مع زيت البولى ايتر الهاص بR134A فانة يتفاعل معة قد يسبب تكون رواسب تؤدى لحدوث سدد فى الكابلارى او فى صمام الانتشار.
سدد زيت بلدائرة وكذالك فى حالة شحن مثلا R12 مع زيت البولى ايتر الهاص بR134A فانة يتفاعل معة قد يسبب تكون رواسب تؤدى لحدوث سدد فى الكابلارى او فى صمام الانتشار.
ملاحظات خاصة بزيت الضاغط
كلما ازدادت درجة البرودة كلما ازداد صعوبة رجوع الزيت للضاغط
اكثر لزوجة للزيت تكون فى نهاية المبخر والمبادل الحرارى ويكون مفيد فى خفض لزوجة الزيت وتسهيل عودتة للضاغط
كلما زاد قطر مواسير المبخر زاد احتمال حدوث سدد زيت بة وخصوصا مع R22
كلما ازدادت درجة البرودة كلما ازداد صعوبة رجوع الزيت للضاغط
اكثر لزوجة للزيت تكون فى نهاية المبخر والمبادل الحرارى ويكون مفيد فى خفض لزوجة الزيت وتسهيل عودتة للضاغط
كلما زاد قطر مواسير المبخر زاد احتمال حدوث سدد زيت بة وخصوصا مع R22
لذالك احيانا يتم تقسيم المبخر لاجزاء لكى تكون المواسير اضيق ويعود الزيت للضاغط بسهولة اكثر