أجزاء مكيف السيارة ووظائفها :يتكون جهاز تكييف السيارة من الأجزاء الخمسة التالية
1- الضاغط: COMPRESSOR يقوم الضاغط بسحب غاز مركب التبريد من المبخر ذو المنخفض ويضغطه إلى غاز ضغط عالي
ويكون موقعة أمام ماكينة السيارة ويدار بواسطة سير منفرد او سير مشترك.
2- المكثف : CONDENSER ويركب في مقدم السيارة أمام الردياتير حتى يتم طرد الحرارة من غاز مركب التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي
3- خزان السائل :RECEIVER DRYERيقوم بتخزين سائل مركب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضا من الشوائب.
4- جهاز التمدد : EXPANSION VALVE يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من مركب التبريد إلى المبخر ويوجد منه نوعين :
أ- صمام التمدد الحراري .
ب- أنبوب التدفق الثابت كما بالشكل التالي
5- المبخر : EVAPORATOR عند تحول مركب التبريد من سائل الى غاز فانه يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة التي تقوم بتدوير الهواء خلال كابينة الركاب .
ويركب المبخر داخل علبة من الفيبر بأسفلها أنبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث تصرف خارج الكابينة جهة الماكينة
1- الضاغط: COMPRESSOR يقوم الضاغط بسحب غاز مركب التبريد من المبخر ذو المنخفض ويضغطه إلى غاز ضغط عالي
ويكون موقعة أمام ماكينة السيارة ويدار بواسطة سير منفرد او سير مشترك.
2- المكثف : CONDENSER ويركب في مقدم السيارة أمام الردياتير حتى يتم طرد الحرارة من غاز مركب التبريد وتحويله إلى سائل ذو ضغط عالي
3- خزان السائل :RECEIVER DRYERيقوم بتخزين سائل مركب التبريد وتجفيفه في نفس الوقت وتنقيته أيضا من الشوائب.
4- جهاز التمدد : EXPANSION VALVE يقوم بتنظيم إمرار الكمية المناسبة من مركب التبريد إلى المبخر ويوجد منه نوعين :
أ- صمام التمدد الحراري .
ب- أنبوب التدفق الثابت كما بالشكل التالي
5- المبخر : EVAPORATOR عند تحول مركب التبريد من سائل الى غاز فانه يحدث تبادل حراري بين المبخر والهواء المار عليه بواسطة المروحة التي تقوم بتدوير الهواء خلال كابينة الركاب .
ويركب المبخر داخل علبة من الفيبر بأسفلها أنبوب تصريف الماء المتكاثف من المبخر حيث تصرف خارج الكابينة جهة الماكينة